أمانات السجل العقاري

عددها سبعة عشر أمانة  موزعة في المحافظات والاقضية على الاراضي اللبنانية، وتضم امانة السجل العقاري فريق عمل مؤلف كالاتي:

امين السجل: يمثل اعلى سلطة في امانة السجل. وهو فقط وشخصيا مسؤول عن اتخاذ القرارات بما يتعلق بجميع العمليات العقارية، وهو الشخص الوحيد الذي بامكانه رفض او قبول اي عملية او طلب وفقا للقانون.

امين سجل معاون: ومهامه مساعدة امين السجل بتدقيق وتصديق وتوقيع المعاملات والقيود المسجلة على الصحيفة العقارية والسندات وعلى الحاسوب.

رئيس مكتب معاون: هو المسؤول عن استلام طلبات التسجيل من العموم ودراستها وتسجيلها على السجل اليومي اليدوي والممكنن واستماع العقود واصدار اوامر القبض بالرسوم المتوجبة واستلامها واحالة المعاملات الى قلم الامانة.

كاتب التسجيل او مدخل المعلومات: هو الشخص المسؤول عن تسجيل القيود على الصحيفة العقارية والحاسوب بالتلازم معا واعدادها للتوقيع من قبل امين السجل او امين السجل المعاون. هو ايضا مسؤول عن اصدار المستندات للعموم (سندات، افادات عقارية، شهادة قيد التامين الخ.....).

القلم: ومسؤولياته استلام جميع المعاملات الواردة والصادرة في البريد او الموجهة من و الى امانة السجل، استلام التكاليف لاجراء العمليات الفنية لدى المساحة وعرضه على امين السجل العقاري للبت فيه.

امين المستودع: هو مسؤول عن حفظ المعاملات وتنظيمها بالتراتبية في ملفات العقارات المحفوظة في المستودع.